June 16, 2011

الفرامل وآليه عملها


هناك نوعان من الفرامل:

1- الفرامل القرصيه (ديسك "Disc Brake") حيث يتم الاحتكاك بين قرص دوار يتم تركيبه على محور العمل وسطح خشن.

2- الفرامل الاسطوانية (الطبله "Drum Break") حيث يتم الاحتكاك بين السطح الداخلى للاسطوانة وسطح خشن.


وتتلخص نظرية عمل الفرامل فى الاتى:
فى حالة فرملة السيارة يتم ضغط اسطح الاحتكاك الى سطح الديسك او الاسطوانة بقوة كبيرة لتعظيم قوة الاحتكاك ويكون مصدر القوة هو القوة التى يضغط بها السائق على دواسة الفرامل ويتم نقل القوة الى اسطح الاحتكاك عن طريق نظام ميكانيكى او نظام هيدروليكى.

حيث يستخدم بالنظام الهيدروليكي سائل وسيط (زيت الفرامل ومجموعة انابيب ومكابس لنقل القوة) حيث يقوم الماستر باتمام عملية نقل القوة للعجلات المختلفة وتحتاج عملية فرملة السيارة الى قوة تضاغط بين اسطح الاحتكاك اكبر بكثير من القوة التى يضغط بها السائق بقدمه على دواسة الفرامل ويلزم تكبير هذه القوة


اما بالنظام الميكانيكى تستخدم الروافع فى عملية التكبير اما فى النظام الهيدروليكى فيتم التكبير عن طريق التحكم فى اقطار المكابس.




نظام التحكم فى الفرامل
ان نظام "ABS" من اهم انظمة الامان بالسيارة ويتكون من ثلاثة اجزاء رئيسية:
1- وحدة التحكم الهيدروليكى وتحتوى على مجموعة صمامات تعمل باشارات كهربية. 
2- وحدة التحكم الكهروميكانيكية.
3- مجموعة حساسات على العجل تحس بمعدل تناقص او تزايد سرعة دوران العجل.



ونجد عن فرملة السيارة يتم تقليص سرعة دوران العجل وبالتالى سرعته الخطية اما بقية اجزاء السيارة فتستمر فى التحرك بنفس السرعة وتحاول ان تحرك الاطارات حركة انزلاقية فعندما يكون الطريق خشنا يمنع الاحتكاك الحركة الانزلاقية ويضطر نظام التعليق الى امتصاص جزء من طاقة حركة جسم السيارة وتقليل سرعته.

اما اذا كانت مقاومة الطريق ضعيفة (فى حالة وجود سائل او جليد) او فى حالة انقاص سرعة دوران الاطارات بمعدل كبير فتتحرك الاطارات حركة انزلاقية وفى حالة الحركة الدورانية يكون اتجاه الحركة فى اتجاه عمودى على محور العجل الذى يمكن التحكم فيه عن طريق نظام التوجيه وعجلة القيادة اما فى حالة حدوث انزلاق فيكون اتجاه الحركة عشوائيا لايمكن التحكم فيه ومن الوسائل التى تستخدم لمنع الانزلاق للاطارات كما يؤكد المتخصصين هو تقليل معدل تناقص سرعة الدوران اثناء فرملة السيارة وهو ما يقوم به نظام التحكم فى الفرامل ABS

كما ينصح قائدى المركبات بان يستمروا فى الضغط على دواسة الفرامل اثناء تشغيل الجهاز حتى يقوم الجهاز بعمل وضع تركيزك على التوجيه.

No comments:

Post a Comment