June 22, 2011

نظام منع انغلاق الفرامل ABS



اٍن من اخترع وطور هذا النظام هو شركة بورش في عام 1930, وموجود في سيارة مرسيدس SEL موديل 1989.

ومشتق اختصار كلمه ABS  من اول ثلاث كلمات Anti-lock Brake System


طريقة عمل النظام:
يعمل نظام الفرامل المتطور الكترونيا, ومن المعروف ان اغلب مصانع السيارات قامت بأضافة النظام لسياراتها التي تساعد السائق في التحكم بالسياره.

ان من مميزاته انه يمنع العجلات من القفل او توقف عملها كاملا دفعه واحده, اوعند الدوران و ضغط الفرامل بشّدة, او الوقوف المفاجئ FULL STOP, او عند هطول الامطار, او عند المنعطفات. حيث ان فكرته الاساسيه هي تقلل المسافه عند التوقف اوالفرمله.
  
فكرة عمل النظام:
 عند الضغط علي دواسة الفرامل بشكل قوي يشعر السائق بأن دواسة الفرامل تهتز
بسبب ارسال اشارة لجهاز ABS عن طريق سلك متصل مع الديسك بريك,حيث يقوم الجهاز بأرسال اشارة الكترونيه الى نظام الفرامل لتعمل على تنظيم الفرمله بطريقة سريعه ومتتاليه.
وهذاأفضل من انطباق الفرامل دفعه واحده على العجلات,مما يؤدي الى انحراف المركبه عن مسارها.

ويتم ربط جميع معلومات المركبه من  حجم الاطارات ووزن السياره بالحاسب الالكتروني الذي يقوم بتحسس الطريق ومقدار ضغط السائق لدواسة الفرامل.

فعندما يشعر الحاسوب بان احد العجلات بانزلاق, فاٍنه يبدأ عمل جهاز منع اغلاق المكابح الذي يحمي السياره
من الانحراف بمشيئة الله.

وايضا يقوم بتنظيم قوة ضغط الزيت الكترونيا بمساعدة مجسات تعدل من قوة الفرمله.

No comments:

Post a Comment