February 10, 2023

ماذا تعرف عن اضاءه الزينون Xenon

XENON الزينون

 اوالإضاءه البيضاء بالسيارات. هل تعرف ماهي ومالفرق بينها وبين الإضاءه العاديه "الصفراء" او اضاءه الهالوجين؟؟
سنتحدث عن موضوع الزينون وخصوصا إضاءة الزينون التي أصبحت في يومنا هذا من أحدث تقنيات الإضاءة في عالم السيارات, ولكن لقلة الوعي الكثير من الناس لا يعرف الزنون سوى إنها إضاءة زرقاء او بيضاء اللون!

   في تسعينيات القرن الماضي وبالتحديد في عام 1993 قامت شركة BMW بإختراع أول نظام إضاءة زينون وقد أحدث ذلك طفرة في عالم إضاءة السيارات، حيث سارعت معظم شركات السيارات بإستخدام هذه التقنية لسياراتها.

ماهو الزينون؟
الزينون عبارة عن غاز خامل ويرمز له بالرمز Xe

ميزة إضاءة الزينون
يتميز الزينون بإضاءته التي تساوي ثلاثة اضعاف إضاءة الهالوجين مع توفير 40% من الطاقة الكهربائية المستهلكة وعمر خدمة أطول.

كيف تعمل إضاءة الزينون؟
مصباح الزينون يحتوي على كبسولة زجاجية مضغوط بها غاز الزينون مع خليط من غازات أخرى قابلة للاشتعال و يحتاج خليط الغازات داخل مصباح الزينون إلى نظام كهربائي خاص يوفر فولتية عالية تصل إلى 25 كيلو فولت لتشغيل المصباح.

لون الزينون
في الحقيقة الزينون لا لون له فاذا أردنا ان نصف لونه فيمكن أن نقول)ناصع البياض) فالكثير من الناس وللأسف يعتقدون ان إضاءة الزينون يجب أن تكون ناصع الزراق


لون إضاءة الزينون تتغير حسب درجة الحرارة فكلما زادت شدة حرارة الغاز إزرق لونها وكلما قلت إصفر لونها.

ومن المعروف ان درجة الحرارة تقاس بالكلفن, واللون الابيض درجة حرارته هو 4300 كلفن وهي أقصى درجة بياض يمكن أن تصل اليها الإضاءة وهو اللون الرسمي المعتمد لدى صانعي السيارات


توزيع الإضاءة
لو نلاحظ ان السيارات التي تستخدم إضاءة الزينون يكون توزيع الاضاءة فيها واسع الإنتشار وبعيد المدى وذلك لأن اضاءة الزينون اقوى بثلاث مرات من اضاءة الهالوجين التي تغطي مساحة اقل ومدى أقصر.
 ولا يتدخل تصميم المصباح كثيرا في توزيع الضوء.

مفاهيم خاطئة عن الزينون
- للأسف الكثير من الناس لا يعرف حقيقة الزينون إلا بأنها إضاءة زرقاء والكثير منهم يقوم بتركيها دون مراعاة لقوانين المرور.

- يعتقد الكثيرين أن الزينون يجب أن يكون شديد الإضاءة حيث يسبب إزعاج كبير لقائدي السيارات المقابلة له

- يعتقد أصحاب السيارات التي تكون مجهزة سابقاً بعدسات للإضاءة أنهم محظوظون لأنهم يستطيعوا تركيب الزينون بشكل اسهل, وهذا إعتقاد خاطئ حيث أن لكل عدسة نوع معين من الرؤوس فإذا تم تركيبه بطريقة خاطئة فإن توزيع الإضاءة لن يكون سليم.


No comments:

Post a Comment